المسار الأول: المهارات الأساسية في التعليم والتعلم الجامعي

البرامج التدريبية

قد تم تنفيذ خمسة برامج تدريبية في هذا المسار وبواقع 20 ساعة تدريبية وكانت على النحو التالي:

م

وصف البرنامج

اسم البرنامج

1

يهدف البرنامج إلى تزويد أعضاء هيئة التدريس بأحدث الاستراتيجيات والأساليب التعليمية وذلك لتعزز من جودة التعليم الأكاديمي و وضمان تحقق فعالية عملية توصيل المعرفة للطلاب، كما يسعى البرنامج إلى تمكين أعضاء هيئة التدريس من تبني ممارسات تعليمية مبتكرة تتناسب مع التطورات الحديثة في المجال الأكاديمي

طرق وأساليب التعليم الأكاديمي

2

يركز البرنامج التدريبي على فنيات استخدام التقنيات الحديثة كوسائل معينة على التدريس وذلك عن طريق:

  • تصميم وبناء مادة تعليمية إلكترونياً.
  • تصميم وبناء اختبارات وواجبات افتراضية.
  • تنظيم لقاءات النقاش والمنتديات الإلكترونية.

تقنيات التعليم الرقمي الفعال

3

يتعرف المتدرب خلال البرنامج على كيفية تصميم وإعداد الاختبارات وبناء بنوك الأسئلة بشكل احترافي وممنهج، بما يتوافق مع المعايير الأكاديمية المعتمدة. كما يتم تدريبيه على الاستراتيجيات الفعالة المستخدمة في بناء الاختبارات وصياغة أسئلتها التقييمية ، مع التركيز على تحديد موضوعاتها ومستوياتها المعرفية وأهدافها التعليمية.

منهجيات تصميم وبناء بنوك أسئلة الاختبارات

4

يتعرف المتدرب على أسلوب تبادل المعلومات بين أعضاء هيئة التدريس والطلبة بحيث يمكن إرسالها أو استقبالها بطرق متنوعة من هذه الطرق (التواصل اللفظي) والذي يشمل الكلمة المنطوقة أو المكتوبة لنقل الأفكار والمعلومات بشكل مباشر. و( التواصل غير اللفظي ) ويتمثل في استخدام وسائل غير لفظية  كالابتسامة أو حركة اليدين أو هز الرأس أو تغيرات الوجه والتي تعبر عن المشاعر والأفكار بشكل غير مباشر

الاتصال الفعال مع المتعلمين

5

يتعرف المتدرب على طرق تنمية مهارات التعلم الذاتي والمستمر لدى الطلبة مع التركيز على دوره بأنه مرشدا وموجهاً وميسراً لبيئة التعليم بهدف تمين أعضاء هيئة التدريس من لعب دور محوري في بناء بيئة تعليمية داعمة ومحفزة تعزز من استقلالية الطلبة وقدرتهم على التعلم مدى الحياة.

التعلم مدى الحياة ومهارة التعلم الذاتي

تاريخ التنفيذ

من 13 / 04 / 1446هـ الموافق 16 / 10 / 2024م إلى 01 / 06 / 1446 هـ الموافق 02/ 12 / 2024م

 

الفئة المستهدفة

أعضاء هيئة التدريس الجدد، سواء الذين انضموا للجامعة بموجب عقد جديد أو العائدين من برامج الابتعاث خلال العامين الماضيين

 

المشاركون بسلسلة البرنامج - العدد والتنوع

بلغ إجمالي عدد المشاركين في سلسلة البرامج 587 متدرباً ومتدربة (مع تكرار المشاركة) حيث شملت المشاركة 231 متدرباً و347 متدربة، كما استفاد من هذه البرامج 149 عضو هيئة التدريس من الرجال والسيدات بواقع 62 من الرجال و87 من السيدات (مشاركة واحدة على الأقل)

توزعت مشاركات أعضاء هيئة التدريس من 13 كلية. حيث سجلت كلية العلوم أعلى نسبة مشاركة، تليها كلية إدارة الأعمال، ثم الكلية التطبيقية، ومن الملاحظ أنهه لم تكن هناك مشاركات من كلية علوم الحاسب وتقنية المعلومات وكلية الهندسة.

وقد استكمل 99 متدرباً ومتدربة متطلبات الحصول على الشهادة (حضور أربعة برامج تدريبية على الأقل) حيث بلغ عدد المتدربين 39 متدرباً وعدد المتدربات 60 متدربة

م

اسم المدرب

اسم البرنامج

عدد المتدربين

عدد المتدربات

المجموع

1

د. ريهام مصطفى

طرق وأساليب التعليم الأكاديمي

52

76

128

2

د. خالد بن مطرب

تقنيات التعليم الرقمي الفعال

51

73

124

3

أ.د. هاشم الشيخي

منهجيات تصميم وبناء بنوك أسئلة الاختبارات

47

65

112

4

د. اماني الدخني

الاتصال الفعال مع المتعلمين

41

69

110

5

د. سلوى ابو العلا

التعلم مدى الحياة ومهارة التعلم الذاتي

40

64

104

المجموع

231

347

578